Abdullah Al-Salloum عبدالله السلوم عبدالله السلوم
كيف توسع مشروعك الإلكتروني - دراسة لفيس بوك و تويتر. • عبدالله السلوم
   الرئيسية
   السيرة الذاتية
   أدوات محاسبية
   مؤلفات
   المقالات
   مقاطع الفيديو
   التواصل الإجتماعي
 الخدمات الاستشارية
كيف توسع مشروعك الإلكتروني - دراسة لفيس بوك و تويتر.
لاحظ العديد منا الإنتقال المفاجئ لمستخدمي "فيس بوك" إلى موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" ولكلٍ منا وجهة نظره حول هذا الأمر من ناحيتنا كمستخدمين لهذين المشروعين.

ولكن ماذا لو كنت أنت مديرا تنفيذيا لأحد تلك المشاريع، فكيف سيكون توجهك لتجذب أكبر فئة من الأشخاص ليستخدموا مشروعك بدلا من المشاريع المنافسة؟ الجواب بكل بساطة هو التركيز على الفكرة الأساسية للمشروع و جعل هذه الفكرة قابلة للإستخدام بشكل كامل من أكبر فئة ممكنة.

إعتقد خبراء فيس بوك أن إستيراتيجية تطوير الموقع يجب أن تتضمن الإضافة لخدمات جديدة كألبومات الصور و صفحات المبرمجين و تغيير النظام، الخ. و عندما حاولوا التوصل إلى أكبر فئة ممكنة من خلال إعداد تطبيقات الهواتف الذكية وجدوا صعوبة من جعل تلك التطبيقات تحتوي على جميع مزايا فيس بوك. هؤلاء الخبراء جعلوا تلك الفئة تعشق فيس بوك بسبب مجموعة متكاملك من المزايا، و عدم إعتبارهم لبعضها في تطبيقات الهواتف الذكية يقلل من قيمة فيس بوك لديهم. فعندما خسروا فئة معينة قل الطلب على إستخدام فيس بوك تدريجيا و التوجه إلى بديل آخر و هو تويتر.

خبراء تويتر كانوا متفوقين نوعا ما من هذه الناحية، فبدلا عن إضافة الخدمات عبر موقعهم إعتمدوا على أطراف أخرى مثل yfrog و twitpic و ركزوا على خدمتهم. علم هؤلاء الخبراء أن الأي بي آي API لا يقل أهمية عن موقعهم الإلكتروني. الأي بي آي API عبارة عن رابط مباشر بين نظام تويتر و التطبيقات الأخرى، و اليوم يستطيع أي مبرمج أن يستخدم تويتر لعمل تطبيق يقوم ببيعه أو لربط موقعه به، الخ.

تجد اليوم أغلب التطبيقات و البرامج تعتمد على تويتر و تجني أموالا، TweetBot و TweetAdder هم أبسط الأمثلة. تويت بوت عبارة عن تطبيق للآي فون يمكنك من إستخدام حسابك في تويتر بشكل مبسط و بمزايا أفضل من تطبيق تويتر الرسمي و يباع بثلاث دولارات في آب ستو. و تويت آدر عبارة عن برنامج للحاسب الآلي تستطيع من خلالة تنظيم عملية الـ follow و الـ unfollow بشكل تلقائي مع مزايا أخرى من أجل زيادة عدد المتابعين لحسابك في توتر ليكون أداة تسويقية لتجارتك و يباع حسب خطط تجارية إبتداء من ٧٩ دولار.

فعندما يتوجه تويتر هذا التوجه فبالطبع تجد الجميع يتوجه الى المكان الذي يسهل فيه الإستخدام و التوصل إلى الغاية. لذلك، مشروعك الإلكتروني لا يتوسع من خلال إضافة قوالب و مزايا جديدة بل من خلال تعزيز خدمتك الرئيسية لتصل إلى أكبر فئة ممكنة و بشكل صحيح.
نقدك يساهم في تعزيز ما نقدمه! شاركنا برأيك، وامل علينا نصيحتك، من خلال صراحة.
لمزيد من المقالات قم بالإختيار من هذه القائمة.
حقوق النشر محفوظة | 2012 - 2017