Abdullah Al-Salloum عبدالله السلوم عبدالله السلوم
"Cleesh" - مفهوم أفضل لأنظمة التقييم • عبدالله السلوم
   الرئيسية
   السيرة الذاتية
   أدوات محاسبية
   مؤلفات
   المقالات
   مقاطع الفيديو
   التواصل الإجتماعي
 الخدمات الاستشارية
"Cleesh" - مفهوم أفضل لأنظمة التقييم
في إحدى الليالي الهادئة في الديوانية الخاصة مع الصديق عيسى خالد العسكر بينما كان يقوم بمساعدة جاسم إبن خالتي في دراسته دار الحديث بيني و بينه حول صعوبة حصول الشخص على تقييم لمنتج ما. ففي السابق كان المستخدمين يقومون بالبحث عبر محركات البحث مثل قوقل و ياهوو عن تقييم الأشخاص لهذا المنتج، فمنهم من ينصح به و منهم من يذمه و لن يستطيع أي شخص كان بالحصول على المعلومة الأكيدة إلا بعد تجربة المنتج بنفسه و هنا أتت فكرة نظام "Cleesh.com".

كليش عبارة عن أداة تتيح المجال لمستخدميه بتقييم أي شيء سواء كان ماديا أم معنويا كالمشاهير و المنتجات و الفصول و المدارس و المقررات و الأساتذة و الأشخاص و المطاعم و الطقس و البلدان و السياحة، إلخ. و بسبب تنوع هذه الأشياء القابلة للتقيم فسُميت بـ "كليشي" و تعني أي شيء قابل للتقييم. فعندما يقوم عيسى بتقييم شركة آبل فإننا نقول أن عيسى قام بعمل "كليش" لشركة آبل كونها قابلة لأن تصبح "كليشي".

عندما يود أي شخص عمل كليش لأي كليشي فالمطلوب منه هو: إسم الكليشي، تقييم الكليش، و تعليل الكليش. فتقييم الكليش عبارة عن ثلاث إشارات مستطيلة الشكل، الأولى حمراء و الثانية برتقالية و الثالثة زرقاء. فعندما يكون التقييم أحمر فهذا دليل على أن التقييم سلبي، و عندما يكون التقييم أحمر و برتقالي فهذا دليل على أن التقييم متوسط، و عندما يكون التقييم أحمر و برتقالي و أزرق فهذا يعني أن التقييم إيجابي. أما في خانة التعليل فيقوم "الكليشر" أي الشخص الذي قام بعمل التقيم بسرد أسبابه لتقييم هذه الكليشي بهذه الطريقة و على الأسباب أن تكون واقعية و يصعب إنتقادها، لماذا؟

فنظام كليش يتيح المجال لمستخدميه بعمل كليش بشكل عودي على أي كليش سابق. بمعنى آخر، عندما يقوم عيسى بتقييم آي فون إيجابيا أو سلبيا فإنه يفتح المجال للأشخاص الآخرين بتقيم تقييمه للآيفون، و هكذا. مجموع هذه التقييمات يتعامل معها النظام بطريقة ذكية ليقوم بإستخراج التقييم النهائي لهذه الكليشي و كذلك تقييم المصداقية لكل من شارك بهذه التقييمات.

لاحظنا إزدياد المدونات و المغردين في الآونة الأخيرة و بدأت المقالات و التغريدات تبني توجه جديد للشعب بناء على سرد غير واضح للمعلومات، نظام كليش يفتح المجال لمستخدمي الإنترنت لإستخدامه كأداة إبداء رأي و سرد للمعلومات ليقوم هو بدوره بتحليل جميع المعلومات و إستخراج التقييم العام لجميع المواضيع.

عندما يقوم شخص بتقييم آي فون بشكل سلبي، فهناك شخص آخر يقوم بتقييمه بشكل إيجابي، ولكن هناك العديد من يؤيد الشخص الأول الرأي على عكس الشخص الثاني. فبدلا من تضييع وقتك في البحث هنا و هناك ماعليك هو رؤية التقييم العام لآي فون عبر نظام كليش لتتخذ خطوتك التالية سواء كانت إيجابية أم سلبية.

أفتتح مستثمري النظام نسخة كليش التجريبية "بري آلفا" في يوم الأثنين ٤ مارس ٢٠١٢. هذه النسخة بسيطة جدا و قد تحتوى على أخطاء برمجية جاري التعامل معها و تطويرها على أن تنطلق النسخة التجريبية الثانية "آلفا" خلال الأشهر المقبلة إنشاء الله. فهناك العديد من الخدمات التي سيتم إضافتها مثل إضافة المراجع كالصور و الملفات و الموقع الفيزيائي في كل تقيم بالإضافة إلى API و Plug-Ins للمبرمجين و أصحاب المواقع للإستفادة من معلومات قواعد البيانات الخاصة بالنظام.

حاليا يمكنك إنشاء حساب جديد في نظام كليش من خلال زيارتك لـ "cleesh.com" عن طريق المتصفح في أي من أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية كآي فون و آندرويد بالإضافة إلى آي باد.
نقدك يساهم في تعزيز ما نقدمه! شاركنا برأيك، وامل علينا نصيحتك، من خلال صراحة.
لمزيد من المقالات قم بالإختيار من هذه القائمة.
حقوق النشر محفوظة | 2012 - 2017