Abdullah Al-Salloum عبدالله السلوم عبدالله السلوم
أعد إختراع العجلة! • عبدالله السلوم
   الرئيسية
   السيرة الذاتية
   أدوات محاسبية
   مؤلفات
   المقالات
   مقاطع الفيديو
   التواصل الإجتماعي
 الخدمات الاستشارية
أعد إختراع العجلة!
نلاحظ في الآونة الأخيرة إهتمام المجتمع بدخول عالم العولمة على الصعيد التجاري و الإعلامي، والذي يعتبر نوعا ما متأخر عن الغرب بواقع عشرة سنوات على الأقل.

الشركات التجارية في الغرب كانت و مازالت تواكب تطورات العصر. فعندما كان المجتمع في بداية إستخدامه للإنترنت ترقبت تلك الشركات مدى الإقبال الذي سيتلقاه عالم الإنترنت من قبل المجتمع، لذلك قامت بتأسيس مواقع إلكترونية تجارية مثل أمازون و إي باي و كريقزليست و غيرها من المواقع التجارية. و خلال الثلاث سنوات الماضيتين بدأ عصر الهواتف الذكية لذلك قامت تلك الشركات بإنشاء برامج لتلك الهواتف يتمكن منها المستهلك بالإستمرار في إستخدام خدمات تلك الشركات.

الإختلاف بيننا و بين الغرب أمر بسيط جدا و هو أننا مواكبون لتطورات العصر في إستهلاكنا الموارد و لكن متأخرون عشرة سنوات في الإنتاجية. بمعنى آخر، عند ظهور منتج جديد في الغرب تجد العرب من أوائل المجموعات المقتنية لهذا المنتج و الأجهزة الإلكترونية خير مثال على ذلك. ولكن، عندما يتطلع شخص للبدء بتجارته الإلكترونية فأول شيء يفكر به هو موقع إلكتروني على الرغم من أن المجتمع مواكب لعصر التكنولوجيا و لم يعد يستخدم الكمبيوترات كما عهد مسبقا، بل أصبح يعتمد الإعتماد الكلي على الهواتف الذكية.

الأسباب كثيرة و لكنها تنحدر من سبب رئيسي واحد و هو عدم ثقة المواطن العربي بقدراته و يعتمد الإعتماد الكلي على مقولة "لا تعيد إختراع العجلة". فعندما يقوم بالبحث من أجل التطوير يقوم بالبحث في ملفات الغرب و مقالاتهم من أجل نقل تطورهم إلينا. و في جلسات النقاش لحل مشكلات إدارية أو تكنولوجية تجد البعض يتطرق لحلول طُبقت بواسطة تويتر و فيسبوك و أمازون، إلخ، و لا تجد من يتجرأ على قول "لماذا لا نأتي بحل جذري من إختراعنا؟ لماذا تكون تلك الشركات مرجعنا؟".

عدم ثقتنا بأنفسنا جعلتنا تابعين لأساليب التجارة الإلكترونية الغربية، و تبعيتنا هذه لم و لن تجعلنا منافسين لخدماتهم و لا بالصف التالي بعدهم أيضا. ثق بنفسك و عندما تود إنشاء تجارة إلكترونية لا تقل أود أن أقوم بشيء مشابه لهذا و ذاك بل أعد أختراع العجلة و أنظر مالذي "يحتاجه" المجتمع بعيدا عن التطبيقات الموجودة حاليا و قم بإنشائه و واكب العصر في تطويره.

والله الموفق!
نقدك يساهم في تعزيز ما نقدمه! شاركنا برأيك، وامل علينا نصيحتك، من خلال صراحة.
لمزيد من المقالات قم بالإختيار من هذه القائمة.
حقوق النشر محفوظة | 2012 - 2017