Abdullah Al-Salloum عبدالله السلوم عبدالله السلوم
الرابح "شيوخ" و المتضرر "مطير"! • عبدالله السلوم
   الرئيسية
   السيرة الذاتية
   أدوات محاسبية
   مؤلفات
   المقالات
   مقاطع الفيديو
   التواصل الإجتماعي
 الخدمات الاستشارية
الرابح "شيوخ" و المتضرر "مطير"!
من خلال بث قناة الوطن لمقابلة مع مرشح الدائرة الثالثة نبيل الفضل بالأمس و الذي كان يعلق بها عن تصرف بعض أبناء قبيلة مطير في حرق مقر مرشح الدائرة الثالثة محمد الجويهل  قام المذيع بإبلاغ الجمهور عن إستضافة مرشح الدائرة الثالثة د. فيصل المسلم ليحاور نبيل الفضل حول هذا الموضوع - تفاصيل مطير و الجويهل تجدها في المقال السابق - و عندما وصل د. فيصل بدأ مداخلته و إرتبكت الأوضاع و قطع البث بسبب تجمهر العديد من أبناء مطير أمام مقر قناة الوطن و الجميع يعرف تفاصيل الحادثة.

في البداية يجب الإشادة بتطوع د. فيصل المسلم لتدخله في هذا اللقاء. فالجميع يعلم أنه سيتصدر المركز الأول في الدائرة و تدخله هذا قد يؤثر على مركزه و لكنه بالطبع سيكون بصالح المرشحين الأكفّاء في الدائرة و الذين تأثروا سلبيا بسبب وجود الفضل و الجويهل في الدائرة.

بعيدا عن القانون و العدالة، تحرك أبناء قبيلة مطير بالتجمهر أمام مبنى الوطن لم يكن حكيما أبدا، فأخذهم الحماس بعد مشاهدة من أيّدهم بالأمس عندما حرقوا مقر الجويهل و ظنوا أنهم سيجدون من سيؤيّدهم هذه المرة أيضا.

تجمهر أبناء مطير أمام مبنى الوطن لا يوجد له مبرر أبدا، فالفضل كان دبلوماسيا في اللقاء و لم يتعرض للقبيلة أبدا بل أشاد بولائها للوطن و لكنه إنتقد المتنفع من وراء هذا التصرف و سبب عدم مشاركته به وهو د. عبيد الوسمي. فعندما يتصرف أبناء مطير هذا التصرف و يتجمهرون أمام مبنى الوطن فإنهم يُهيجون الشارع و يُأكدون للشارع مصطلح "الزحف القبلي" الدارج عند بعض المرشحين مما سيكثف عدد مؤيدي الجويهل و الفضل. لذلك توجه د. فيصل المسلم و وخاطب المتجمهرين بحكمة موضحا أن مايقومون به يقلب الموازين و يرفع من شأن الفضل و الجويهل.

القانون غائب و هذا أمر نحن على قناعة به و قبيلة مطير أُستُغِلّت سياسيا بسبب غياب هذا القانون و المستفيدين من وجهة نظري عدة أطراف تنتمي إلى توجهين.

التوجه الأول و هو توجه "ألف" و الذي لدى حلفائه مصالح مشتركة و منهم "شيخ" و الجويهل و الفضل، و إستفادته من تحركات مطير هو تعاطف الشارع معه من أجل التكسب الإنتخابي.

أما التوجه الثاني و هو توجه "باء" و الذي لدى حلفائه مصالح مشتركة و منهم "شيخ" آخر و مرشح مطيري جديد، و إستفادته من تحركات مطير التكسب الإنتخابي من خلال قيادة الدفاع عن القبيلة "نظريا" و ذلك للوصول إلى كرسي البرلمان من أجل تعزيز قواعد هذا التوجه في المجلس.

فالرابح في جميع هذه التوجهات هنا "شيخان" و المتضرر هو مطير، و هذه التحركات ستؤثر على مكانتها في المجتمع بين القبائل الأخرى و الحضر. فهناك من يتسلق سياسيا من خلال قوله "مطير تسعى للحكم" و الشعب الكويتي الأمين لا يرضى بذلك. ولكن لأنها من أكبر القبائل فهي فئة مستهدفة سياسيا من أجل تحقيق أهداف خاصة.

يا مطير أنتم ذخر و عزوة للكويت و أهلها، فأبرزوا حكمائكم و علّموا سفهائكم و إسفهوا من أراد بكم شر من أجل نفسه، فنحن عون لكم و أنتم عونٌ لنا، من أجل الكويت!

والله الموفق،،،
نقدك يساهم في تعزيز ما نقدمه! شاركنا برأيك، وامل علينا نصيحتك، من خلال صراحة.
لمزيد من المقالات قم بالإختيار من هذه القائمة.
حقوق النشر محفوظة | 2012 - 2017