Abdullah Al-Salloum عبدالله السلوم عبدالله السلوم
التجارة الإلكترونية العالمية تقتل السوق المحلي • عبدالله السلوم
   الرئيسية
   السيرة الذاتية
   أدوات محاسبية
   مؤلفات
   المقالات
   مقاطع الفيديو
   التواصل الإجتماعي
 الخدمات الاستشارية
التجارة الإلكترونية العالمية تقتل السوق المحلي
إستوعب السوق الكويتي أهمية التجارة الإلكترونية و مدى تشعبها بين سكان المنطقة. فالمواطن اليوم وصل إلى أعلى مراحله في إستغلال التكنولوجيا لتلبية حاجاته كطلب السلع مباشرة من أمازون على الرغم من توفرها في السوق المحلي، و على الرغم أيضا من الفترة التي تحتاجها السلعة إلى أن يتم إيصالها إلى المنزل في الكويت.

هنا يسأل التاجر نفسه، مالذي يجعل المواطن يتوجه إلى المواقع الأمريكية لشراء السلع بدلا من شرائها من التجار المحليين؟ الأجوبة كثيرة و لكن أهمها:

إرتفاع الأسعار: لم يستوعب التاجر أن المنافسة شديدة جدا هذه الأيام و خاصة في مجال الأجهزة الإلكترونية و الإكسسوارات و الملابس. فتلك السلع في متناول الجميع عن طريق المواقع الإلكترونية و وجودها هنا من قبل وكيل حصري بسعر عالي لم يعد أمر يؤثر على مدى سهولة حصولها من قبل المواطن.

الوصول إلى المواطن: لم يعد العميل يقضي يوما كاملا في الأسواق للبحث عن سلعة كما كان يفعل مسبقا، فهو اليوم لا يبحث عن السلع إلا عن طريق الإنترنت و غيابك عن وسيلة الإتصال هذه يُخسرك زبائن سلعتك. عليك الحرص بإمتكلاكك لموقع إلكتروني أو برنامج للهواتف الذكية تتيح المجال لزبائنك لمشاهدة سلعك و جميع المعلومات المطلوبة.

أوتوماتيكية النظام: نظام الطلب الإلكتروني الخاص بك يجب أن لا يعتمد بنسبة عالية على التدخل البشري و يجب أن يكون أوتوماتيكيا بشكل كامل خاصة في العمليات اليومية التي لا تحتاج عملية إتخاذ القرار كالدفع الإلكتروني و عمليات المحاسبة و طباعة الإيصالات و إرسال الشحنات و غيرها. وجود العنصر البشري بشكل كبيل في تجارتك الإلكترونية يرفع من مصاريف التشغيل و بناء عليها ترتفع الأسعار مما يجعلك عاجز عن منافسة المواقع العالمية.

التفاوض في تكلفة السلع: للسعلة تكلفة و سعر بيع و الفارق بينهما هو الربح المراد رفعه. إحرص دائما على تقليل التكلفة بدلا من رفع السعر على العميل. فبهذه الطريقة تكسب ولاء زبائنك لتجعلهم يشعرون بأنك الشخص الذي يعتمدون عليه دائما في تلبية أفضل السلع بأفضل الأسعار.

لا تستمع للجميع: إستمع إلى إنتقادات عملائك الذين قاموا بشراء سلعتك فقط، و لا تستمع للنقاد الذين لم يجربوا سلعك أو خدماتك.

هناك بعض الشركات التجارية التي بدأت بالتركيز على التجارة الإلكترونية و مازال أدائها متميزا نوعا ما، و هناك أيضا شركات أخرى تحاول بشتى الطرق و لكن لم توفق إلى الان بسبب عدم جديتها في دراسة المجال بشكل صحيح. إستيعاب توجه العميل و متطلباته "إلكترونيا" أمر مهم جدا و هو يختلف كل الإختلاف عن توجهه و متطلباته في التجارة الغير إلكترونية.

والله الموفق،،،
نقدك يساهم في تعزيز ما نقدمه! شاركنا برأيك، وامل علينا نصيحتك، من خلال صراحة.
لمزيد من المقالات قم بالإختيار من هذه القائمة.
حقوق النشر محفوظة | 2012 - 2017