Abdullah Al-Salloum عبدالله السلوم عبدالله السلوم
أدوات محاسبية • عبدالله السلوم
   الرئيسية
   السيرة الذاتية
   أدوات محاسبية
   مؤلفات
   المقالات
   مقاطع الفيديو
   التواصل الإجتماعي
 الخدمات الاستشارية
أدوات محاسبية
الأدوات المحاسبية التالية عبارة عن أدوات تساهم في تحسين الأداء الاقتصادي والمحاسبي لكل من المبادرين ورواد الأعمال والمستهلكين، وتمت برمجتها شخصيا بشكل كامل بلغة مفتوحة المصدر قابلة للتطوير، مساهمة كمسؤولية اجتماعية. عرض سياسة الخصوصية
سياسة الخصوصية
إثبات جدوى هذه الأدوات المحاسبية يتطلب إدخال دقيق لمعلومات قد تكون قيمة لصاحبها. وضعت هذه السياسة لحماية جميع الأطراف المتعلقة في آلية تمرير البيانات في تلك الأدوات، تلك السياسة التي تبين كيفية مرور جميع البيانات المدخلة في هذه الأدوات.
العمليات الحسابية
اللغة المستخدمة في برمجة هذه الأدوات هي لغة "جافاسكربت" المفتوحة المصدر. تعمل هذه اللغة في جهة المتصفح، بمعنى أن الأداة تعمل بشكل كامل في إدراج القوائم وإنهاء العمليات الحسابية حتى وإن إنقطع التواصل من خلال الإنترنت، أي أنه لايمكن تمرير البيانات إلى جهة أخرى إن لم يتم طلب حفظ البيانات من قبل صاحبها.
حفظ المعلومات
في حال حفظ المعلومات من أجل الطباعة يتم إرسال المعطيات والشكل النهائي للصفحات إلى الخادم لتتم عملية تحويل صيغة الملف إلى PDF، الملف القابل للطباعة. وبه أيضا يتم حفظ البيانات التالية في قواعد البيانات: رمز الملف، المعطيات، قوالب التصميم، آخر وقت للتحديث، ووقت الإنشاء. هذا الحفظ يتيح للمتصفح الرجوع لاحقا لإكمال عملياته الحسابية في حال الضرورة.
سرية المعلومات
تحفظ المعلومات لمدة 60 يوما من تاريخ ووقت آخر تحديث عليها، وبعدها يتم الحذف تلقائيا من قواعد البيانات مع إلغاء الرمز والروابط المباشرة. في هذه الفترة، لا يحق لمالك الأداة الإطلاع على أي جزء من هذه المدخلات أو استخدام أي جزء منها حتى وإن كان في دراسات احصائية. إضافة إلى ذلك فإنه لايتم تسجيل أو ربط أي عنوان بروتوكولي خاص بالمستخدم مع هذه البيانات.
احصاء عدد الدراسات
عند حفظ البيانات لمدة 60 يوما يتم تعيين رمز فريد لكل دراسة - Primary ID - وهذا الرمز عبارة عن عدد يتزايد مع زيادة الدراسات التي تم حفظها مسبقا. فآخر عدد مسجل لدينا هو الذي يظهر في الإحصائية أدناه، وهذا لا يعني بالضرورة أن هناك دراسات محفوظة بهذا الكم في قواعد البيانات حيث أن العديد منها قد إنتهت فترة الـ 60 يوما على آخر تحديث عليها.
طاقم المبرمجين
تمت برمجة هذا الموقع بما فيه من أدوات محاسبية بواسطة مالك الموقع - عبدالله السلوم - وهو من "لا يشرف" بل "يقوم" على تطوير برمجته شخصيا. أما الإستضافة الخاصة في هذا الموقع هي في الخادم الخاص بنفس المالك، ولا توجد أي جهة أخرى بإمكانها الإطلاع حتى وبشكل غير قانوني على البيانات المحفوظة في القواعد.
أهداف الأدوات
وضعت هذه الأدوات كجزء من المسؤولية الإجتماعية تجاه مجتمع المبادرين ورواد الأعمال والمستهلكين، وهي مجانية بالكامل ولا تسعى لتحقيق هدف ربحي طوال فترة قيام الموقع.
ماهي الأداة التي تود استخدامها؟
تعتبر دراسة الجدوى من أهم الخطوات الرئيسية لفهم ودراسة مشروعك التجاري وما إذا كان هذه المشروع سيحقق ربح مستقبلي. من خلال هذه الأداة تستطيع الحصول على معلومات عامة حول جدوى مشروعك، وأفضل آلية تسعيير لمنتجاتك حسب التكاليف العامة للمشروع، بالإضافة إلى القوائم المالية. يمكنك العمل على هذا النموذج بفترات متقطعة حيث ستتمكن من حفظ المعطيات والحصول على رابط مباشر يتيح لك الرجوع إلى بياناتك بوقت لاحق. وعند الانتهاء تستطيع الحصول على ملف بصيغة PDF للحفظ أو الطباعة.
تم استخراج 7,612 دراسة جدوى منذ 19 مارس 2017. تمت برمجة هذه الأداة بلغة مفتوحة المصدر (جافاسكربت) كما يسمح بإعادة تطوير واستخدام المصدر. عرض البرمجة.

                            
                        
للمساعدة إضغط على هذا الرمز ❗ بجانب القسم الذي تحتاج المساعدة به، أو شاهد هذا المقطع والذي به شرح تفصيلي عن الأداة.
معطيات تنظيمية
قائمة الملاك (❗)
0
جميع الأشخاص المساهمين في إنشاء هذا المشروع والمستحقين لنسبة منه سواء عن طريق الاستثمار أو المساهمة في المعرفة.
* قم بإدخال الإسم الكامل للمالك.
* أدخل نسبة حصة المالك في المشروع، 40 تعني 40% من ملكية هذا المشروع.
خطأ: مجموع الحصص يجب أن لا يتعدى 100.
جدوى تنظيمية (❗)
تحدث بتفصيل على مدى استطاعة الملاك في إدارة هذا المشروع، وكيف ستكون آلية الإدارة.
* قم بذكر خبرات الملاك.
* تحدث بتفصيل عن الهيكل التنظيمي في إدارة المشروع.
* تحدث بتفصيل عن سياسة العمل وآليات التطبيق.
معطيات اقتصادية
خيارات محاسبية (❗)
قم بإدخال رمز العملة وخانات الأعشار ونسبة ضريبة القيمة المضافة وفق النظام التجاري للبلد الممارس به النشاط التجاري.
* قم باختيار رمز العملة الخاصة ببلدك.
* عدد خانات الأعشار ونعني بها الخانات التي تلي الفاصلة.
* ضريبة القيمة المضافة هي النسبة المحددة بالنظام التجاري في بلدك.
* سنوات دراسة الجدوى وهي عدد السنوات التي بها يتم استخراج الأرقام والقوائم المالية.
تكاليف التأسيس والإنشاء (❗)
0 د.ك.
هي المبالغ التي ستدفع مرة واحدة لتغطية تكاليف تأسيس المشروع وبداية عمله. تلك التكاليف تتضمن رسوم استخراج الرخصة التجارية وخلو المحل أو المكتب والمعدات والأثاث بالاضافة إلى تكاليف السيارات والادوات المكتبية وما إلى ذلك.
* قيمة التكلفة يجب أن تتضمن ضريبة القيمة المضافة إن وجدت.
* العمر الافتراضي هو عدد السنوات التي عند إنتهائها سيتم بيع هذا الأصل بسعر يحدد بناء على نسبة الاستهلاك السنوي، ويتم شراء أصل مشابه بالقيمة المحددة أعلاه.
* نسبة الاستهلاك السنوي هي النسبة المنخفضة من قيمة الأصل سنويا. مثال: إذا كان سعر السيارة 10,000 د.ك. وكانت نسبة الاستهلاك 10 سنويا فبعد السنة الأولى ستنخفض قيمة السيارة 1,000 د.ك.، وبعد الثانية ستنخفض 900 د.ك، وبعد الثالثة ستنخفض 810 د.ك، وهكذا. دع خانة نسبة الاستهلاك فارغة إذا كان الأصل لا يستهلك.
المديونيات (❗)
0 د.ك.
كيف ستمول تكاليف تأسيس وإنشاء المشروع؟ في هذه الخطوة عليك إدخال بيانات المديونيات التي ستغطي تكاليف هذا المشروع. ليس بالضرورة يتوجب أن تتساوى قيمة القرض مع تكاليف إنشاء المشروع.
* المديونيات تتضمن جميع الاصول سواء كانت نقدية أو أخرى كالسيارات وغيرها.
* في خانة الفائدة السنوية، استخدام الرقم 6 يعني أن الفائدة 6%.
الموظفين (❗)
0 د.ك.
جميع الأشخاص المساهمين في عمليات هذا المشروع والمستحقين لراتب شهري.
* قيم بإدخال عدد المطلوبين في المسمى الوظيفي والراتب الشهري لكل موظف.
* إذا كنت تستحق راتب في هذا المشروع فأدخل مسماك الوظيفي وراتبك الشهري أيضا.
التكاليف الشهرية الثابتة (❗)
0 د.ك.
هي التكاليف التي تلتزم في دفعها شهريا مثل الإيجارات وتكاليف المواد الاستهلاكية والتسويق وما إلى ذلك. لا تقم بإضافة أقساط المديونيات، فهي ستضاف من تلقاء نفسها إذا كانت المديونية مسجلة في قسمها المخصص.
* يتوجب إدخال قيمة التكلفة مع ضريبة القيمة المضافة إن كانت تخضع لها.
* الإيجارات وبعض السلع الأخرى لا تخضع لضريبة القيمة المضافة.
* لذلك، قم بتحديد ما إذا كانت كل تكلفة تخضع لضريبة القيمة المضافة.
المنتجات وإيرادها الشهري (❗)
0 د.ك.
جميع المنتجات أو الخدمات التي يوفرها نشاطك التجاري، بالإضافة إلى جميع التفاصيل الخاصة بها حسب معطيات المشروع من تكاليف التأسيس والتكاليف الشهرية الثابتة.
* تكلفة المواد الأولية هي تكلفتها في قطعة واحدة من المنتج، قد لا تكون تكلفة مواد تصنيع بل تكلفة منتج مضاف إليها تكلفة الاستيراد، ويتوجب بها إضافة ضريبة القيمة المضافة لها إن وجدت.
* تكلفة المواد الأولية يتوجب وضعها 0 إن تم احتسابها مسبقا في التكاليف الشهرية الثابتة.
* قدرة البيع الشهرية تعني عدد ما تستطيع بيعه من هذا المنتج شهريا بناء على المعدات المتوفرة وتكاليف التسويق المعتبرة.
* قدرة الانتاج الشهرية تعني عدد ما تستطيع إنتاجه من هذا المنتج شهريا بناء على المعدات المتوفرة والعمالة المتوفرة.
* سعر المنتج يجب أن لا يتضمن ضريبة القيمة المضافة.
* معدل نسبة الزيادة السنوية تعني الزيادة المتوقعة في مبيعات المنتج سنويا. يجب أن لا تبالغ في هذه النسبة حيث أنها معدل وليس نسبة ثابتة. قم بإدخال 10 لاعتبار النسبة 10%.
السوق المستهدف
معلومات حول السوق (❗)
معلومات السوق مهمة جدا في هذه الدراسة، وتبين مدى اطلاعك قبل الإستثمار. تقل المخاطرة في الاستثمار كلما فهمت تفاصيل السوق أكثر. في هذا القسم حاول قدر المستطاع اقناع القارئ في جدوى السوق ومدى ملائمته لإستثمارك.
* إسم السوق نعني بها نوعه أو أي وصف قصير آخر. مثال على ذلك: سوق الهواتف الذكية.
* حجم التداول السنوي أو قيمة الصفقات السنوية أو حجم السوق، ونعني بها قيمة إجمالي ما يدفعه الزبائن أو العملاء أو المستهلكين في هذا السوق إلى المشاريع التي تخدمه. في هذه الخانة لا تقم بإدخال العملة، فقط قم بإدخال الرقم، مثال 1000000 تعني مليون.
* في خانة النبذة عليك التحدث عن السوق بشكل عام. يمكنك التحدث عن جميع التفاصيل إن شئت. فكلما زادت التفاصيل زادت جدوى دراستك.
* في خانة المنتجات أو الخدمات عليك التحدث عن المزايا والعيوب ومدى أهميتها للمستهلك أو العميل أو الزبون.
* الفئة المستهدفة هي نوعية العملاء أو الزبائن أو المستهلكين الذين يستهدفهم نشاطك. قد ترى بأن نشاطك يخدم الجميع، ولكن الفئة المستهدفة هي الفئة الأكثر حرصا على استخدام خدمتك أو منتجك. مثال: محطة غسيل سيارات تخدم الجميع ولكن فئة الشباب المحبة للسيارات تعتبر فئة مستهدفة. في هذه الخانة تحدث عن تلك الفئة ومن الممكن أن يكون لديك أكثر من فئة، أذكر تفاصيل هذه الفئة ومدى احتياجها لمنتجك أو خدماتك.
* تحدث عن خططك التسويقية وآليات عملها للوصول إلى الفئة المستهدفة بأسرع شكل ممكن.
* الموردون هم الجهات أو القطاعات التي تخدم هذا السوق. مثال: في سوق الوجبات السريعة يعتبر تجار الخضروات موردون لهذا السوق. تحدث عن جميع الموردين والجهات الأخرى التي يعتمد عليها هذا السوق.
المنافسة (❗)
يجب أن لا يستهان بالمنافسين في هذا السوق. في هذا القسم تحدث عن المنافسين وحلل المنافسة معهم بشكل تفصيلي.
* في تفاصيل المنافسة عليك ذكر نوعية المنافسة والأحداث المتعلقة بالمنافسة في هذا السوق. عليك أيضا بذكر المتحكمين بهذا السوق والتابعين المنتفعين وغير المنتفعين.
* في قائمة المنافسين، لكل منافس أذكر أسمه التجاري والنسبة التقديرية لاستحواذه في هذا السوق. من الممكن أن تكون هذه القائمة محصورة على المنافسين في نفس المنطقة فقط إن كان السوق كبير جدا.
خطأ: مجموع الحصص يجب أن لا يتعدى 100.
تحليل SWOT
نقاط القوة (❗)
أذكر جميع الأمور التي تميز نشاطك عن بقية المنافسين، أو عن بقية الأسواق. عليك بذكر تفاصيل جميع العلل التي جعلتك مؤمنا بأن هذا النشاط مجدي إلى حد ما.
نقاط الضعف (❗)
تحدث عن تفاصيل جميع الأمور التي ترى نشاطك ضعيف بها. على سبيل المثال، ضعفك باللغة الإنجليزية ونشاطك يتطلب اجتماعات مع مدراء في الخارج.
الفرص المتاحة (❗)
أذكر تفاصيل الفرص التي تراها أمام مشروعك ويتوجب عليك استغلالها. قد تكون الفرصة لك وحدك بسبب الخبرات التي لديك، عليك بذكر ذلك أيضا.
التهديدات المتوقعة (❗)
ماهي الأمور التي قد تهدد نشاطك مستقبلا؟ فعلى سبيل المثال، إن كان نشاطك بوابة دفع إلكترونية في الخليج، فدخول Paypal إلى دول الخليج يعتبر تهديدا لنشاطك. عليك بذكر المنافسين وما إذا استطاعوا تطبيق واستخدام تقنياتك التي تراها أفضل من تلك التي في آليات عملهم.
تكاليف التأسيس والانشاء
0 د.ك.
نوع التكلفة
(العمر الافتراضي)
القيمة
(٪ الاستهلاك السنوي)
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
الموظفين
0 د.ك.
العدد × مسمى وظيفي راتب شهري
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
المديونيات
0 د.ك.
الجهة الممولة
(الفائدة السنوية - سنوات السداد)
القيمة
(المديونية)
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
التكاليف الشهرية الثابتة
0 د.ك.
نوع التكلفة
(مدة التكلفة)
اجمالي
(الضريبة)
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
المنتجات وإيرادها الشهري
0 د.ك.
المنتج أو الخدمة
(قدرة بيع)
(قدرة إنتاج)
سعر الوحدة
(تكلفة الوحدة)
(زيادة بيع سنوية)
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
الجدوى الاقتصادية
جدوى لـ 2 سنة
0 د.ك.
معدل ربح
سنوي
غير متوفر
فترة استرداد
رأس المال
غير متوفر
معدل الحصة
السوقية
تمويل المشروع
0 د.ك.
رأس مال
المشروع
0 د.ك.
مديونية لتمويل
رأس المال
0 د.ك.
تمويل خاص
للمشروع
الربحية السنوية
السنة المالية التكاليف السنوية
(الشهرية)
(٪ من الإيرادات)
الأرباح السنوية
(الشهرية)
(٪ من الإيرادات)
لايوجد بيانات حتى الآن ..
آلية تسعير بالتكلفة
المنتج أدنى سعر للربحية الهامش الربحي
لايوجد بيانات حتى الآن ..
القوائم المالية
لايوجد بيانات حتى الآن ..
يتوجب حفظ التعديلات قبل الاستخراج
تم الحفظ!
اضغط استخراج للعرض والطباعة.
أكمل الدراسة لاحقا باستخدام ..
🌐 الرابط المباشر:
نواجه كمستهلكين صعوبة في تنظيم المصروفات الشهرية، وأحيانا ينتهي بنا المطاف في التقصير على أنفسنا بشكل غير سوي بسبب زيادة مصروفات غير مهمة أو انخفاض في الراتب. تمت برمجة هذه الأداة من أجل المساهمة في تسهيل عملية فهمك لمصروفاتك الشهرية وتحسين سلوكك الاستهلاكي وبالتالي تقليل مصروفاتك والادخار بأقل تأثير على اسلوب حياتك.
تم استخراج 1,337 خطة ترشيد إنفاق منذ 8 أبريل 2017. تمت برمجة هذه الأداة بلغة مفتوحة المصدر (جافاسكربت) كما يسمح بإعادة تطوير واستخدام المصدر. عرض البرمجة.

                            
                        
للمساعدة إضغط على هذا الرمز ❗ بجانب القسم الذي تحتاج المساعدة به، أو شاهد هذا المقطع والذي به شرح تفصيلي عن الأداة.
إعدادات عامة
خيارات محاسبية (❗)
قم بإدخال رمز العملة وخانات الأعشار ونسبة ضريبة القيمة المضافة وفق النظام التجاري للبلد الممارس به النشاط التجاري.
* قم باختيار رمز العملة الخاصة ببلدك.
* قم باختيار عدد خانات الأعشار التي تلي الفاصلة.
تمويل العجز (❗)
كيف تغطي تكاليفك الشهرية في حال زادت تلك التكاليف عن إيرادك أو راتبك الشهري؟
* قم باختيار نوع التمويل الذي تتلقاه في حال زيادة مصروفاتك.
* قم باختيار الفائدة الشهرية على هذا التمويل. مثال: في حال كان نوع التمويل هو بطاقة الإئتمان، فالفائدة الشهرية في حال عدم تسديد الدين هو في غالب الأحيان 1.5٪، وبالنسبة للقروض ففي آغلب الأحيان تكون الفائدة الشهرية مساوية لـ 0.5٪ بحكم أنها سنويا تطالب بفائدة 6%. أما إذا كان من يمولك شخص من الأهل والأصدقاء فيتوجب اختيار "لاتوجد فائدة".
ماهو هدفك؟ (❗)
قم باختيار الهدف المناسب لك من وراء استخدامك لهذه الأداة.
* عند اختيار سد العجز فسيتم ترشيد استهلاكك إلى أن تتساوى التكاليف مع الإيرادات بشكل كامل.
* وعند اختيارك إدخار، يتوجب عليك وضع المبلغ الذي تود ادخاره في الخانة المخصصة.
هدف ترشيد الإنفاق؟
إيرادات
إيرادات شهرية (❗)
0 د.ك.
الإيرادات الشهرية بجميع أنواعها، كراتبك وراتب شريك حياتك إن كان من ضمن ميزانيتك، وعوائد مشاريعك التجارية أو استثماراتك إن كانت شهرية.
* أدخل اسم الإيراد في خانته المخصصة، مثال: راتب الوظيفة.
* ادخل قيمة الإيراد في الخانة المخصصة، مثال: 6000
إيرادات سنوية (❗)
0 د.ك.
الإيرادات السنوية بجميع أنواعها وبشكل تقريبي كأرباح أسهم أو ودائع أو استثمار آخر أو بدلات وما شابه.
* أدخل اسم الإيراد في خانته المخصصة، مثال: أرباح وديعة.
* ادخل قيمة الإيراد في الخانة المخصصة، مثال: 2000
تكاليف
تكاليف شهرية (❗)
0 د.ك.
قم بإدخال تكاليفك الشهرية بشكل تفصيلي دون دمج أي تكلفة مع أخرى، كتكلفة فواتير الجوال، والأنترنت، وراتب العاملين في المنزل، وإيجار الشقة، ومصاريف المنزل، وقسط السيارة، ومصاريف الترفيه الاسبوعي، الخ.
* أدخل اسم التكلفة في خانته المخصصة، مثال: راتب السائق.
* ادخل قيمة التكلفة في الخانة المخصصة، مثال: 1500
* قم باختيار ما إذا كانت التكلفة قابلة للترشيد أم لا.
* إذا كانت قابلة للترشيد فقم بإدخال أدنى قيمة يمكن النزول لها في هذه التكلفة. إذا الخانة فارغة فسيتم اعتبار أدنى قيمة كصفر.
* جميع الأقساط والإلتزامات المرتبطة بعقود تعتبر غير قابلة للترشيد.
تكاليف سنوية (❗)
0 د.ك.
قم بإدخال تكاليفك السنوية بشكل تفصيلي دون دمج أي تكلفة مع أخرى، كاشتراك في ناد صحي، وتكاليف السفر السنوية، وتكاليف صيانة السيارة، الخ.
* أدخل اسم التكلفة في خانته المخصصة، مثال: اشتراك نادي صحي.
* ادخل قيمة التكلفة في الخانة المخصصة، مثال: 3000
* قم باختيار ما إذا كانت التكلفة قابلة للترشيد أم لا.
* إذا كانت قابلة للترشيد فقم بإدخال أدنى قيمة يمكن النزول لها في هذه التكلفة. إذا الخانة فارغة فسيتم اعتبار أدنى قيمة كصفر.
* جميع الأقساط والإلتزامات المرتبطة بعقود تعتبر غير قابلة للترشيد.
إيرادات شهرية
0 د.ك.
نوع الإيراد القيمة
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
إيرادات سنوية
0 د.ك.
نوع الإيراد القيمة
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
تكاليف شهرية
0 د.ك.
نوع التكلفة
(قابلية الترشيد)
القيمة
(أدنى قيمة)
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
تكاليف سنوية
0 د.ك.
نوع التكلفة
(قابلية الترشيد)
القيمة
(أدنى قيمة)
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
خلاصة المعطيات
الخلاصة، سنويا
0 د.ك.
اجمالي الإيراد
0 د.ك.
اجمالي التكاليف
0 د.ك.
الادخار أو العجز
الخلاصة، شهريا
0 د.ك.
اجمالي الإيراد
0 د.ك.
اجمالي التكاليف
0 د.ك.
الادخار أو العجز
فائدة تمويل العجز
لاتوجد فائدة
نسبة الفائدة
على التمويل
0 د.ك.
كحد أقصى يدفع
كفائدة شهريا
0 د.ك.
كحد أقصى يدفع
كفائدة سنويا
خطة الترشيد
نوع الآلية
سد العجز
هو الهدف من
الترشيد
0 د.ك.
المطلوب ادخاره
شهريا
ترشيد التكاليف الشهرية
نوع التكلفة قبل الترشيد بعد الترشيد
لا يوجد ماهو قابل للترشيد ..
ترشيد التكاليف السنوية
نوع التكلفة قبل الترشيد بعد الترشيد
لا يوجد ماهو قابل للترشيد ..
الهدف متحقق دون ترشيد
هدفك متحقق دون ترشيد حيث أنه لا يوجد عجز لسده ولا توجد خطة إدخار تستحق الترشيد في تكاليفك.
لايمكن تحقيق الهدف
لايمكن تحقيق هدف سد العجز أو الادخار المطلوب لأحد الأسباب التالية:
1. إما بسبب عدم وجود تكاليف قابلة للترشيد، أو
2. بسبب أن إجمالي قيمة التكاليف القابلة للترشيد أقل من القيمة المطلوبة لسد العجز أو تحقيق قيمة الادخار المطلوبة.
ربما يتوجب عليك إعادة مراجعة تكاليفك لترى ما إذا كان هناك تكاليف تستطيع الاستغناء عنها أو جعلها قابلة للترشيد. وربما أيضا يتوجب عليك النظر في زيادة دخلك لتحقيق هذه الهدف.
يتوجب حفظ التعديلات قبل الاستخراج
تم الحفظ!
اضغط استخراج للعرض والطباعة.
أكمل الخطة لاحقا باستخدام ..
🌐 الرابط المباشر:
نقدك يساهم في تعزيز ما نقدمه! شاركنا برأيك، وامل علينا نصيحتك، من خلال صراحة.
حقوق النشر محفوظة | 2012 - 2017