أدوات محاسبية
|
○ معطيات تنظيمية
جميع الأشخاص المساهمين في إنشاء هذا المشروع والمستحقين لنسبة منه سواء عن طريق الاستثمار أو المساهمة في المعرفة.
* قم بإدخال الإسم الكامل للمالك.
* أدخل نسبة حصة المالك في المشروع، 40 تعني 40% من ملكية هذا المشروع. خطأ: مجموع الحصص يجب أن لا يتعدى 100.
تحدث بتفصيل على مدى استطاعة الملاك في إدارة هذا المشروع، وكيف ستكون آلية الإدارة.
* قم بذكر خبرات الملاك.
* تحدث بتفصيل عن الهيكل التنظيمي في إدارة المشروع. * تحدث بتفصيل عن سياسة العمل وآليات التطبيق. ○ معطيات اقتصادية
قم بإدخال رمز العملة وخانات الأعشار ونسبة ضريبة القيمة المضافة وفق النظام التجاري للبلد الممارس به النشاط التجاري.
* قم باختيار رمز العملة الخاصة ببلدك.
* عدد خانات الأعشار ونعني بها الخانات التي تلي الفاصلة. * ضريبة القيمة المضافة هي النسبة المحددة بالنظام التجاري في بلدك. * سنوات دراسة الجدوى وهي عدد السنوات التي بها يتم استخراج الأرقام والقوائم المالية.
هي المبالغ التي ستدفع مرة واحدة لتغطية تكاليف تأسيس المشروع وبداية عمله. تلك التكاليف تتضمن رسوم استخراج الرخصة التجارية وخلو المحل أو المكتب والمعدات والأثاث بالاضافة إلى تكاليف السيارات والادوات المكتبية وما إلى ذلك.
* قيمة التكلفة يجب أن تتضمن ضريبة القيمة المضافة إن وجدت.
* العمر الافتراضي هو عدد السنوات التي عند إنتهائها سيتم بيع هذا الأصل بسعر يحدد بناء على نسبة الاستهلاك السنوي، ويتم شراء أصل مشابه بالقيمة المحددة أعلاه. * نسبة الاستهلاك السنوي هي النسبة المنخفضة من قيمة الأصل سنويا. مثال: إذا كان سعر السيارة 10,000 د.ك. وكانت نسبة الاستهلاك 10 سنويا فبعد السنة الأولى ستنخفض قيمة السيارة 1,000 د.ك.، وبعد الثانية ستنخفض 900 د.ك، وبعد الثالثة ستنخفض 810 د.ك، وهكذا. دع خانة نسبة الاستهلاك فارغة إذا كان الأصل لا يستهلك.
كيف ستمول تكاليف تأسيس وإنشاء المشروع؟ في هذه الخطوة عليك إدخال بيانات المديونيات التي ستغطي تكاليف هذا المشروع. ليس بالضرورة يتوجب أن تتساوى قيمة القرض مع تكاليف إنشاء المشروع.
* المديونيات تتضمن جميع الاصول سواء كانت نقدية أو أخرى كالسيارات وغيرها.
* في خانة الفائدة السنوية، استخدام الرقم 6 يعني أن الفائدة 6%.
جميع الأشخاص المساهمين في عمليات هذا المشروع والمستحقين لراتب شهري.
* قيم بإدخال عدد المطلوبين في المسمى الوظيفي والراتب الشهري لكل موظف.
* إذا كنت تستحق راتب في هذا المشروع فأدخل مسماك الوظيفي وراتبك الشهري أيضا.
هي التكاليف التي تلتزم في دفعها شهريا مثل الإيجارات وتكاليف المواد الاستهلاكية والتسويق وما إلى ذلك. لا تقم بإضافة أقساط المديونيات، فهي ستضاف من تلقاء نفسها إذا كانت المديونية مسجلة في قسمها المخصص.
* يتوجب إدخال قيمة التكلفة مع ضريبة القيمة المضافة إن كانت تخضع لها.
* الإيجارات وبعض السلع الأخرى لا تخضع لضريبة القيمة المضافة. * لذلك، قم بتحديد ما إذا كانت كل تكلفة تخضع لضريبة القيمة المضافة.
جميع المنتجات أو الخدمات التي يوفرها نشاطك التجاري، بالإضافة إلى جميع التفاصيل الخاصة بها حسب معطيات المشروع من تكاليف التأسيس والتكاليف الشهرية الثابتة.
* تكلفة المواد الأولية هي تكلفتها في قطعة واحدة من المنتج، قد لا تكون تكلفة مواد تصنيع بل تكلفة منتج مضاف إليها تكلفة الاستيراد، ويتوجب بها إضافة ضريبة القيمة المضافة لها إن وجدت.
* تكلفة المواد الأولية يتوجب وضعها 0 إن تم احتسابها مسبقا في التكاليف الشهرية الثابتة. * قدرة البيع الشهرية تعني عدد ما تستطيع بيعه من هذا المنتج شهريا بناء على المعدات المتوفرة وتكاليف التسويق المعتبرة. * قدرة الانتاج الشهرية تعني عدد ما تستطيع إنتاجه من هذا المنتج شهريا بناء على المعدات المتوفرة والعمالة المتوفرة. * سعر المنتج يجب أن لا يتضمن ضريبة القيمة المضافة. * معدل نسبة الزيادة السنوية تعني الزيادة المتوقعة في مبيعات المنتج سنويا. يجب أن لا تبالغ في هذه النسبة حيث أنها معدل وليس نسبة ثابتة. قم بإدخال 10 لاعتبار النسبة 10%. ○ السوق المستهدف
معلومات السوق مهمة جدا في هذه الدراسة، وتبين مدى اطلاعك قبل الإستثمار. تقل المخاطرة في الاستثمار كلما فهمت تفاصيل السوق أكثر. في هذا القسم حاول قدر المستطاع اقناع القارئ في
جدوى السوق ومدى ملائمته لإستثمارك.
* إسم السوق نعني بها نوعه أو أي وصف قصير آخر. مثال على ذلك: سوق الهواتف الذكية.
* حجم التداول السنوي أو قيمة الصفقات السنوية أو حجم السوق، ونعني بها قيمة إجمالي ما يدفعه الزبائن أو العملاء أو المستهلكين في هذا السوق إلى المشاريع التي تخدمه. في هذه الخانة لا تقم بإدخال العملة، فقط قم بإدخال الرقم، مثال 1000000 تعني مليون. * في خانة النبذة عليك التحدث عن السوق بشكل عام. يمكنك التحدث عن جميع التفاصيل إن شئت. فكلما زادت التفاصيل زادت جدوى دراستك. * في خانة المنتجات أو الخدمات عليك التحدث عن المزايا والعيوب ومدى أهميتها للمستهلك أو العميل أو الزبون. * الفئة المستهدفة هي نوعية العملاء أو الزبائن أو المستهلكين الذين يستهدفهم نشاطك. قد ترى بأن نشاطك يخدم الجميع، ولكن الفئة المستهدفة هي الفئة الأكثر حرصا على استخدام خدمتك أو منتجك. مثال: محطة غسيل سيارات تخدم الجميع ولكن فئة الشباب المحبة للسيارات تعتبر فئة مستهدفة. في هذه الخانة تحدث عن تلك الفئة ومن الممكن أن يكون لديك أكثر من فئة، أذكر تفاصيل هذه الفئة ومدى احتياجها لمنتجك أو خدماتك. * تحدث عن خططك التسويقية وآليات عملها للوصول إلى الفئة المستهدفة بأسرع شكل ممكن. * الموردون هم الجهات أو القطاعات التي تخدم هذا السوق. مثال: في سوق الوجبات السريعة يعتبر تجار الخضروات موردون لهذا السوق. تحدث عن جميع الموردين والجهات الأخرى التي يعتمد عليها هذا السوق.
يجب أن لا يستهان بالمنافسين في هذا السوق. في هذا القسم تحدث عن المنافسين وحلل المنافسة معهم بشكل تفصيلي.
* في تفاصيل المنافسة عليك ذكر نوعية المنافسة والأحداث المتعلقة بالمنافسة في هذا السوق. عليك أيضا بذكر المتحكمين بهذا السوق والتابعين المنتفعين وغير المنتفعين.
* في قائمة المنافسين، لكل منافس أذكر أسمه التجاري والنسبة التقديرية لاستحواذه في هذا السوق. من الممكن أن تكون هذه القائمة محصورة على المنافسين في نفس المنطقة فقط إن كان السوق كبير جدا. خطأ: مجموع الحصص يجب أن لا يتعدى 100.
○ تحليل SWOT
أذكر جميع الأمور التي تميز نشاطك عن بقية المنافسين، أو عن بقية الأسواق. عليك بذكر تفاصيل جميع العلل التي جعلتك مؤمنا بأن هذا النشاط مجدي إلى حد ما.
تحدث عن تفاصيل جميع الأمور التي ترى نشاطك ضعيف بها. على سبيل المثال، ضعفك باللغة الإنجليزية ونشاطك يتطلب اجتماعات مع مدراء في الخارج.
أذكر تفاصيل الفرص التي تراها أمام مشروعك ويتوجب عليك استغلالها. قد تكون الفرصة لك وحدك بسبب الخبرات التي لديك، عليك بذكر ذلك أيضا.
ماهي الأمور التي قد تهدد نشاطك مستقبلا؟ فعلى سبيل المثال، إن كان نشاطك بوابة دفع إلكترونية في الخليج، فدخول Paypal إلى دول الخليج يعتبر تهديدا لنشاطك. عليك بذكر المنافسين وما إذا استطاعوا تطبيق واستخدام تقنياتك التي تراها أفضل من تلك التي في آليات عملهم.
|
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
الجدوى الاقتصادية
لايوجد بيانات حتى الآن ..
لايوجد بيانات حتى الآن ..
لايوجد بيانات حتى الآن ..
يتوجب حفظ التعديلات قبل الاستخراج
✔ تم الحفظ!
اضغط استخراج للعرض والطباعة.
أكمل الدراسة لاحقا باستخدام ..
🌐 الرابط المباشر:
|
○ إعدادات عامة
قم بإدخال رمز العملة وخانات الأعشار ونسبة ضريبة القيمة المضافة وفق النظام التجاري للبلد الممارس به النشاط التجاري.
* قم باختيار رمز العملة الخاصة ببلدك.
* قم باختيار عدد خانات الأعشار التي تلي الفاصلة.
كيف تغطي تكاليفك الشهرية في حال زادت تلك التكاليف عن إيرادك أو راتبك الشهري؟
* قم باختيار نوع التمويل الذي تتلقاه في حال زيادة مصروفاتك.
* قم باختيار الفائدة الشهرية على هذا التمويل. مثال: في حال كان نوع التمويل هو بطاقة الإئتمان، فالفائدة الشهرية في حال عدم تسديد الدين هو في غالب الأحيان 1.5٪، وبالنسبة للقروض ففي آغلب الأحيان تكون الفائدة الشهرية مساوية لـ 0.5٪ بحكم أنها سنويا تطالب بفائدة 6%. أما إذا كان من يمولك شخص من الأهل والأصدقاء فيتوجب اختيار "لاتوجد فائدة".
قم باختيار الهدف المناسب لك من وراء استخدامك لهذه الأداة.
* عند اختيار سد العجز فسيتم ترشيد استهلاكك إلى أن تتساوى التكاليف مع الإيرادات بشكل كامل.
* وعند اختيارك إدخار، يتوجب عليك وضع المبلغ الذي تود ادخاره في الخانة المخصصة.
○ إيرادات
الإيرادات الشهرية بجميع أنواعها، كراتبك وراتب شريك حياتك إن كان من ضمن ميزانيتك، وعوائد مشاريعك التجارية أو استثماراتك إن كانت شهرية.
* أدخل اسم الإيراد في خانته المخصصة، مثال: راتب الوظيفة.
* ادخل قيمة الإيراد في الخانة المخصصة، مثال: 6000
الإيرادات السنوية بجميع أنواعها وبشكل تقريبي كأرباح أسهم أو ودائع أو استثمار آخر أو بدلات وما شابه.
* أدخل اسم الإيراد في خانته المخصصة، مثال: أرباح وديعة.
* ادخل قيمة الإيراد في الخانة المخصصة، مثال: 2000 ○ تكاليف
قم بإدخال تكاليفك الشهرية بشكل تفصيلي دون دمج أي تكلفة مع أخرى، كتكلفة فواتير الجوال، والأنترنت، وراتب العاملين في المنزل، وإيجار الشقة، ومصاريف المنزل، وقسط السيارة، ومصاريف الترفيه الاسبوعي، الخ.
* أدخل اسم التكلفة في خانته المخصصة، مثال: راتب السائق.
* ادخل قيمة التكلفة في الخانة المخصصة، مثال: 1500 * قم باختيار ما إذا كانت التكلفة قابلة للترشيد أم لا. * إذا كانت قابلة للترشيد فقم بإدخال أدنى قيمة يمكن النزول لها في هذه التكلفة. إذا الخانة فارغة فسيتم اعتبار أدنى قيمة كصفر. * جميع الأقساط والإلتزامات المرتبطة بعقود تعتبر غير قابلة للترشيد.
قم بإدخال تكاليفك السنوية بشكل تفصيلي دون دمج أي تكلفة مع أخرى، كاشتراك في ناد صحي، وتكاليف السفر السنوية، وتكاليف صيانة السيارة، الخ.
* أدخل اسم التكلفة في خانته المخصصة، مثال: اشتراك نادي صحي.
* ادخل قيمة التكلفة في الخانة المخصصة، مثال: 3000 * قم باختيار ما إذا كانت التكلفة قابلة للترشيد أم لا. * إذا كانت قابلة للترشيد فقم بإدخال أدنى قيمة يمكن النزول لها في هذه التكلفة. إذا الخانة فارغة فسيتم اعتبار أدنى قيمة كصفر. * جميع الأقساط والإلتزامات المرتبطة بعقود تعتبر غير قابلة للترشيد. |
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
لا يوجد بيانات حتى الآن ..
خلاصة المعطيات
خطة الترشيد
لا يوجد ماهو قابل للترشيد ..
لا يوجد ماهو قابل للترشيد ..
الهدف متحقق دون ترشيد
هدفك متحقق دون ترشيد حيث أنه لا يوجد عجز لسده ولا توجد خطة إدخار تستحق الترشيد في تكاليفك.
لايمكن تحقيق الهدف
لايمكن تحقيق هدف سد العجز أو الادخار المطلوب لأحد الأسباب التالية:
1. إما بسبب عدم وجود تكاليف قابلة للترشيد، أو 2. بسبب أن إجمالي قيمة التكاليف القابلة للترشيد أقل من القيمة المطلوبة لسد العجز أو تحقيق قيمة الادخار المطلوبة. ربما يتوجب عليك إعادة مراجعة تكاليفك لترى ما إذا كان هناك تكاليف تستطيع الاستغناء عنها أو جعلها قابلة للترشيد. وربما أيضا يتوجب عليك النظر في زيادة دخلك لتحقيق هذه الهدف.
يتوجب حفظ التعديلات قبل الاستخراج
✔ تم الحفظ!
اضغط استخراج للعرض والطباعة.
أكمل الخطة لاحقا باستخدام ..
🌐 الرابط المباشر:
|
○ إعدادات عامة
قم بإدخال رمز العملة وخانات الأعشار وفق النظام التجاري للبلد الممارس به النشاط التجاري. قم أيضا باختيار رغبتك في هذه الدراسة فيما كنت تود بيع أو شراء هذا المشروع، ومدى قدرتك على التأثير على الإيرادات والمصاريف.
* قم باختيار رمز العملة الخاصة ببلدك.
* قم باختيار عدد خانات الأعشار التي تلي الفاصلة. * أدخل النسب التي من فقط خلال إدارتك للمشروع يمكنك بها التأثير على الإيرادات والمصروفات السنوية. * هذه النسب تضاف على أو تخفض من النسب الاعتيادية الموجودة داخل قسم الأداء.
○ الأداء
قم بإدخال المعلومات المتعلقة بأداء النشاط التجاري كالإيرادات والمصروفات في آخر سنة مالية، مع نسبة الارتفاع في نمو كل منهما.
* الإيرادات والمصروفات تقاس بناء على آخر سنة مالية
* أدخل نسبة النمو أو الانخفاض المعتاد لكل من المصروفات والإيرادات. * نسبة النمو والانخفاض هي النسبة الاعتيادية دون تدخلك بإدارة المشروع التجاري.
قم بإدخال المعلومات المتعلقة بأصول النشاط التجاري كالمعدات والسمعة والموقع وكل ما له قيمة.
* لا تقم بوضع قيمة في خانتين. السيارات على سبيل المثال توضع قيمتها في خانة الأصول التي تواجه استهلاك سنوي.
* العقار على سبيل المثال توضع قيمته في خانة الأصول التي تواجه ارتفاع سنوي.. | خلاصة المعطيات
قيمة المشروع
الدراسة الاكتوارية
لا يوجد بيانات حتى الآن..
يتوجب حفظ التعديلات قبل الاستخراج
✔ تم الحفظ!
اضغط استخراج للعرض والطباعة.
أكمل الخطة لاحقا باستخدام ..
🌐 الرابط المباشر:
|